الامثلة :
١/قال ابن الرومي يصف المغنية وحيد :
ظبية تسكن القلوب وترعا
ها وقمرية لها تغريد
٢/ قال ابو تمام في رثاء محمد بن حميد الطوسي :
فتى مات بين الطعن والضرب ميتة
تقوم مقام النصر اذا فاته النصر
(ب)
١/قال شاعر :
نبئت ان ابا قابوس اوعدني
ولا قرار على زأر من الأسد
٢/ كممت الافواه .
٣/قال شاعر :
سبقنا إلى الدنيا فلو عاش أهلها
منعنا بها من جيئة وذهوبا
٤/ اصيب المحارب بسهم طائش .
٥/ قال النابغة مخاطبا النعمان :
لئن كنت قد بلغت عني خيانة
لمبلغك الواشي اغش وكذب
٦/ يعاب المرء على التقصير
(ج)
١/ قال تعالى :
( والله يدعوا إلى دار السلام )
٢/ فلان يحل وعقد .
(د)
قال تعالى :
( ولوترى إذ فزعوا فلا فوت )
الشرح :
في الحصة السابقة تكلمنا عن ركنا الجملة وهما المسند والمسند اليه وما ذاد عليهما سمي قيدا . علم المعاني يتيح لنا ان نذكر أجزاء الجملة كاملة وهي المسند والمسند اليه ، ويتيح لنا ان نحذف احد ركني الجملة المسند او المسند اليه .
اذا انا أمام خيارين اما ان اذكر أجزاء الجملة كاملة او احذف احد ركنيها. فمتى احذف ومتى اذكر ، نذكر أجزاء الجملة كاملة اذا كان الذكر يؤدي إلى بلاغة الكلام ، ونحذف اذا كان الحذف يؤدي إلى بلاغة الكلام ، بمعنى اننا نختار ايهما ابلغ ، اذا هنالك أغراض بلاغية للحذف ، في هذا الدرس نريد ان نتعرف على أغراض الحذف .
من الأسئلة المتكرره في الشهادة وضح الغرض من الحذف فيما يأتي ؟
الحذف ثلاثة انواع :
١/ حذف كلمة .
٢/ حذف جملة .
٣/ حذف جمل .
نبدأ بحذف الكلمة :
الكلمة المحذوفة اما ان تكون:
مبتدأ _ فاعل _ مفعول به
في حذف المبتدأ غرضان:
١/ الايجاز وتقوية الوصف اذا كان المقام مقام وصف ،كما في قول ابن الرومي يصفوالمغنية وحيد .
٢/ الايجاز وتقوية المدح اذا كان المقام مقام مدح كما في قول الشاعر ابوتمام في رثاء محمد بن حميد .
اما حذف الفاعل يكون اذا كان هنالك فعل مبني للمجهول ، وفي حذف الفاعل ستة أغراض تفهم على حسب سياق الجملة وهي على الترتيب كما في امثلة المجموعة الثانيه (ب) :
الخوف على الفاعل _الخوف من الفاعل _ الجهل بالفاعل _ العلم بالفاعل _ التحقير من شأن الفاعل _ التركيز على الفعل بغض النظر عمن فعله .
اما حذف المفعول به يكون اذا كان الفعل مبني للمعلوم وهنالك غرضان لحذف المفعول به وهما على الترتيب كما في امثلة المجموعة (ب):
التعميم _ والتركيز على الفعل بغض النظر عمن وقع عليه .
اما حذف الجملة يكون في حذف جملة الشرط اوالجواب ويكون الغرض من حذف الجملة :
١/ التركيز على الشرط اذا حذف الجواب.
٢/ التركيز على الجواب اذا حذف الشرط.
ففي قوله تعالى : (ولو ترى إذ فزعوا فلا فوت) حذف الجواب وبالتالي الغرض التركيز على الشرط . فتقدير الكلام لو ترى إذ فزعوا لرأيت امرا رهيبا.
اما حذف الجمل يكون غالبا في قصص القران الكريم، كما في قصة سيدنا يوسف نجد انه حذف منها مجموعة من الجمل . والغرض من حذف الجمل هو التركيز على الافكار الأساسية واثارة خيال القارئي او السامع ليتصور ما حدث في هذه الفجوات والاستمتاع بملئها .
الخلاصة :
القاعدة العامة للحذف انه يكون بليغا اذا اوحى بمعان تذيد الكلام قوة وبلاغة.
والحذف ثلاثة انواع:
حذف كلمة _ حذف جملة _ حذف جمل
أغراض الحذف البلاغية كثيرة منها :
١/ الايجاز وتقوية الوصف والايجاز وتقوية المدح وهذا في حذف المبتدأ.
٢/ العلم بالفاعل والجهل بالفاعل والخوف على الفاعل والخوف من الفاعل والتحقير من شأن الفاعل والتركيز على الفعل وهذا في حذف الفاعل .
٣/ والتعميم والتركيز على الفعل بغض النظر عمن وقع عليه وهذا في حذف المفعول به
٤/ التركيز على الشرط او التركيز على الجواب . وهذا في حذف الجملة.
٥ / التركيز على الأفكار الاساسية واثارة خيال القارئي او السامع ليتصور ما حدث في. الفجوات والاستمتاع بملئها . وهذا في حذف الجمل .
يتبع
اليوم السبت ١٣ مايو ٢٠٢٣
إلى اللقاء في درس قادم
مع تحياتي
استاذ
عبدالعظيم محمد حسب الرسول
والسلام عليكم ورحمه الله تعالى وبركاته